ابتدائية الرباط تصدر حكمها اليوم في دعوى وقف بث مسلسل ”فتح الأندلس” على القناة االأولى

 

 

من المقرر أن تصدر المحكمة الابتدائية بمدينة الرباط، اليوم الجمعة 22 أبريل الجاري؛ حكمها في الدعوى القضائية الرامية إلى وقف مسلسل ”فتح الأندلس” الذي تبثه القناة الأولى طيلة شهر رمضان.

كانت ذات المحكمة قد نظرت في مضمون الدعوى الإستعجالية الرامية للمرة الثالثة، امس الخميس، في أفق أن تصدر حكمها اليوم.

جدير ذكره، أن الفاعل الجمعوي رشيد بوهدوز، قد رفع دعوى قضائية تنص على أن المسلسل يتضمن ”مغالطات تاريخية”، تمس يتاريخ المغرب والمغاربة.

وكشفت وثائق الدعوى القضائية، أن المسلسل يسيء لـ ”الامتداد التاريخي والجغرافي للوحدة الوطنية”، ذلك أن الشعب المغربي ” يعتبر سبتة ومليلية مغربية” في حين أن المسلسل يسوق لعكس ذلك.

كما أن المسلسل، وفق نص الدعوى، التي تكلف المحامي محمد ألمو بالترافع عنها، لم ”ينجح في تقديم صورة حقيقية عن طارق ابن زياد”، كما قدم شخصيات مغربية بشكل ”مهين وساذج عبر تصوير المغاربة كأتباع لموسى ابن النصير”.

وجاء في نص الدعوى أيضا أن ”المغرب عرف تاريخيا بهوية عمرانية متميزة؛ إلا أن تصوير أحداث المسلسل بمناطق في سوريا وتركيا أثر بشكل كبير على هذه الهوية حيث تبدو أغلب المشاهد بعمارة بيزنطية مشرقية؛ بالإضافة إلى “عدم مراعاة الخصوصية المغربية التاريخية في اللباس المستعمل في المسلسل، حيث أظهرت أغلب المشاهد المغاربة بلباس مشرقي في تغييب تام للمسة والتميز المغربي في مجال الملابس”.

المنشور التالي

أخبار حديثة